شاركت في مسابقة رياضية وثقافية وسط صحراء الكويت، وكان أحد الأسئلة متعلق بالجغرافيا، حيث ظهر علم مخطط بالأزرق والأسود والأبيض اختاره طلاب جامعة تارتو في استونيا لجمعيتهم الطلابية ثم أصبح علم الدولة، ولا أدري كيف حزرتُ الإجابة حينها، ولم يخطر في بالي أني سأزورها في نفس العام، فهي دولة أوروبية شرقية، وغير معروفة بالسياحة أو أي عامل جذب غير السونا مثلها مثل فنلندا وجيرانها وليس في ذلك تمايز.
انطلقنا الأسبوع الماضي ضمن وفد رائع من خريجي مؤسسة القدومي المتميزة في دعم برامج بناء الإنسان الفلسطيني ورأس المال البشري. اجتمعنا بدعوة من المؤسسة رغم تشتتنا في بقاع الارض ولقد أحسنت إدارة المؤسسة باختيارها هذه الدولة لدراسة تجربتها والاستفادة منها، فاستونيا دولة تعداد سكانها أقل من مليون ونصف نسمة، مرت بفترات عصيبة واحتلال سويدي ودنماركي وألماني وروسي ولكنها لم تنقرض وناضلت وسرعان ما تقدمت بمجرد أن تحررت، وقد تمكنت من مضاعفة دخلها القومي ثمانية أضعاف خلال ما يقارب عشرين سنة. هذه الدولة الصغيرة خرج من رحمها عشر شركات ينيكورنية أهمها وأشهرها سكايب وبولت ووايز، ولقد تصدرت أوروبا في مقياس جودة التعليم الأبرز في العالم (بيزا) في السنوات الأخيرة متفوقة على الرائدة فنلندا التي كانت قدوتهم في مراحلهم التنموية الأولية (ونعم القدوة).
وبحكم عملي البحثي، تأتي هذه التجربة متوائمة ومكمّلة لتجارب دولية مشابهة اطّلعتُ عليها عن كثب لدولٍ صغيرة ومتوسطة استطاعت النهوض بسرعة. ولعلّ تشابه الظروف الديموغرافية والسياسية في مرحلةٍ ما بين فلسطين واستونيا يجعل من التجربة الإستونية حالةً ملهمة يمكن الاستفادة منها في تطوير برامج تنموية فعّالة في مجال التعليم والابتكار والرقمنة لتساهم في رفعة وتقدّم وطننا الغالي فلسطين، رغم التحديات الخارجية والداخلية.
وهنا أذكر عشر دروس يمكن الاستفادة منها من تجربة استونيا.
1. ترسيخ ثقافة العمل الجاد والانفتاح الذهني نحو التعلم والنمو.
2. تعزيز ثقافة التعاون بين الحكومة والجامعات والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
3. تمكين القطاع الخاص، خاصة في مجال التكنولوجيا التعليمية (EdTech).
4. الاستخدام الفعّال والشفاف للدعم الأوروبي المالي والمؤسسي.
5. الاستفادة من التجربة الفنلندية كنموذج مرجعي وتكييفها مع السياق المحلي.
6. التركيز على التحول الرقمي كمحرك أساسي للتنمية الوطنية.
7. تهيئة بيئة محفزة للأعمال وتشجيع ريادة الأعمال والابتكار.
8. الموازنة بين التوجيه الاستراتيجي المركزي والمبادرات الابتكارية العضوية.
9. بناء نظام مستدام للتدريب المستمر والتعليم الشامل للجميع.
10. تطوير منظومة وطنية متكاملة للابتكار تشمل مراكز العلم وريادة الأعمال.
تعليقات
إرسال تعليق